• التقرير السنوي 2021

العربية | ENGLISH

تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

أداؤنا نحو الاستدامة

1.11 سياستنا للاستدامة

تحرص شركة إعادة على دمج سياساتها نحو الاستدامة في صلب رؤيتها ومهمتها، ويمتد مفهومنا للاستدامة إلى ما هو أبعد من التأثير المباشر على العملاء والموظفين، لتشمل المحافظة على البيئة والمساهمة في الشمول المالي والاجتماعي، كما ندمج مبادئ الاستدامة في سياساتنا وإجراءاتنا وممارساتنا، حيث أن حماية البيئة تتناغم أيضاً مع قيمنا الإسلامية.

وتمارس شركة إعادة أيضاً الاستثمار المستدام والذي يركز على أهمية تضمين مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في ممارساتنا الاستثمارية، حيث نقوم بتجنب الاستثمارات التي قد تسبب الأذى للبيئة أو المجتمع. وتحدد لائحة قواعد السلوك المهني والأخلاقي للشركة أسس علاقاتنا مع العملاء وتضمن أن تعاملنا معهم يتم بعدالة وأخلاقية. ويتم القيام بممارسات الموارد البشرية لدينا بشكل يشجع من المعاملة العادلة للموظفين وتنوعهم وتكافؤ الفرص، وتقوم الشركة أيضاً بالعديد من برامج المسؤولية الاجتماعية وذلك لرفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات التي نتواجد فيها.

2.11 مساهمتنا الوطنية

من خلال التزامنا بالمساهمة الفاعلة في النهضة الوطنية، تطمح شركة إعادة بالقيام بدور إيجابي في تحقيق رؤية السعودية 2030 على أرض الواقع، ويعد النمو الاقتصادي في صميم خططنا، الأمر الذي يوفر الفرص للمواطنين السعوديين عبر توفير التدريب والتطوير بما في ذلك تمكين المرأة ودعمها في مجالات التطور المهني والوصول إلى المناصب العليا في الشركة. بالإضافة إلى ذلك، تعطي الشركة الأولوية لاستقطاب الكوادر الوطنية وتزويدهم بالمهارات اللازمة بهدف بناء قاعدة من العناصر البشرية الوطنية المؤهلة قادرة على قيادة قطاع إعادة التأمين في المملكة. وعلاوة على ذلك، تعمل شركة إعادة على زيادة نسبة السعودة في الشركة بشكل سنوي.

2021 2020 2019 2018
نسبة السعودة من المجموع الكلي للقوى العاملة (%) 75 71 71 64
نسبة السعودة من الإدارة العليا (%) 83 77 57 43
المجموع الكلي لعدد الموظفين من الجنسية السعودية 54 46 45 39

تعطي الشركة الأولوية لاستقطاب الكوادر الوطنية وتزويدهم بالمهارات اللازمة بهدف بناء قاعدة من العناصر البشرية الوطنية المؤهلة القادرة على قيادة قطاع إعادة التأمين


المساهمة في المجتمع والاقتصاد السعودي

لمنحى المساهمة   أبرز الأحداث
المحتوى المحلي  زيادة المحتوى المحلي عن طريق المحافظة على أقساط إعادة التأمين داخل المملكة وزيادة قيمتها في الاقتصاد المحلي. احتفظت إعادة بحوالي 1.2 مليار ريال سعودي داخل السوق السعودي (مما يمثل معدل %8 من سوق إعادة التأمين السعودي) بين عامي 2016 و 2020.
صادرات الخدمات المشاركة في دعم نمو الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي وذلك من خلال تصدير خدمات إعادة التأمين للأسواق العالمية مما يدعم تمثيل الشركة للمملكة في الساحة العالمية. تأخذ الأعمال العالمية لإعادة ما نسبته %57 من حافظة أعمالها، وتتواجد الشركة في 50 سوق عالمي.
التدريب والتعليم نقوم بعمليات تناوب أعمال الموظفين وذلك لإبقائهم على اطلاع دائم حول إجراءات عمل الشركة. يتم عقد جلسات التدريب التقني والفني بالإضافة إلى ورشات العمل الداخلية وذلك لضمان أهلية جميع الموظفين بشكل كافٍ. يخضع جميع موظفونا للتدريب يتم إبداء الدعم للموظفين من خلال منح الرعاية من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والبنك المركزي السعودي، وبوابة طاقات، ودروب، والأكاديمية المالية. ويضمن الدعم المستمر لتقدير وقت وجهد موظفينا وتقديم الشهادات لهم، تم استثمار مبلغ 311,430 ريال سعودي خلال العام 2021 في عمليات تدريب الموظفين.
تطوير الشباب والتوطين من خلال فرص التدريب الموجه للشباب السعودي، توفر شركة إعادة الفرصة للخريجين والخريجات لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة لتأهيلهم ليكونوا لخبراء في مجال التأمين وإعادة التأمين. ويتم تقديم برامج التدريب التعاوني اللازمة لتقديم المعرفة العملية للطلاب، وعقد برنامج “صيفي” لتزويد الطلاب والطالبات خلال إجازة الصيف بلمحة عامة عن عمل الشركة، ويهدف برنامج “تمهير” إلى توفير الخبرة العملية للخريجين لتأهليهم لدخول سوق العمل. وتقع أولوية الاختيار على الشباب والشابات السعوديين سعياً منا إلى رفع نسبة التوطين في شركة إعادة. يشكل الموظفون تحت سن 30 عاماً داخل شركة إعادة ما نسبته %21 من قوتها العاملة.
ابتكار وتطوير المنتجات   المساهمة في وضع وتطوير المعايير والممارسات المهنية وبناء الحلول المبتكرة التي تقود إلى استخدام خدمات التأمين بشكل أكبر وحماية الأصول الوطنية. المشاركة في مبادرات تطوير الأسواق. المشاركة المستمرة في لجان القطاع. القيام بدور شركة إعادة التأمين الرئيسي لبرنامج تأمين العيوب الخفية، وهو برنامج لتقديم الحماية ضد الضرر الأساسي في مشاريع المباني التجارية والسكنية، والذي سيكون سبباً لتحسين جودة المباني ودعم جهود الحكومة لتوفير السكن.

3.11 الاستدامة في سلاسل الإمداد

تتبنى الشركة ممارسات مسؤولة ومستدامة في إدارة سلاسل الإمداد والعلاقات مع الموردين. وتتم عمليات الاختيار بشفافية وبضمان تقييم وتوثيق جميع شركاء العمل قبل القيام بأي تعاملات تجارية.

في عام 2021، دخلنا بشراكة مع شركة RMS – وهي شركة رائدة في حلول مخاطر الكوارث – لتبني نماذج وخدمات RMS للحصول على رؤية أشمل للسوق الآسيوي.

ستتيح الاتفاقية لشركة إعادة أن تُحسّن من قدرات تحليل المخاطر عبر عدة مناطق منها الهند والصين والفلبين.

خلال العام، قمنا أيضاً بتبني الإجراءات التالية لتقوية سلاسل الإمداد:

  • استحداث مشروع التوقيع الرقمي لضمان التوثيق والنزاهة وعدم النسخ المسرف للوثائق، مما أدى إلى تخفيض استهلاك الأوراق.
  • التحقق من الهوية القانونية عبر الرقم الموحد الوطني وصلاحية التراخيص التنظيمية باستخدام حلول مؤتمتة.
  • تطبيق تقييم التصنيف الائتماني على شركاء عمل شركة إعادة.
  • تحسين أتمتة عمليات الشراء ودمجها مع الوظائف ذات الصلة.
  • تحسين معايير التدقيق والتقييم للمزودين.
  • نشر التوعية حول الأمن السيبراني للمزودين.

لكي نضمن استكمال هذه العمليات لأهدافنا في الاستدامة، نقوم أيضاً بتقييم أثر المنتجات التي يتم شراؤها من منظور الاستدامة، ونركز على تطوير المحتوى المحلي، ونقيس النفقات المحلية. لا يتيح لنا الاستعانة بالمصادر المحلية إيجاد شركاء موثوقين وحسب، بل يدعم أيضاً رؤية السعودية 2030 عن طريق تشجيع تطوير الاقتصاد الوطني.

4.11 حوكمة الشركة

كشركة قيادية في مجال إعادة التأمين في المملكة، تلتزم شركة إعادة بأعلى معايير حوكمة الشركات، ونطمح إلى تأسيس بيئة عمل تشجع الثقة والشفافية والمسؤولية جنباً إلى جنب مع الأنظمة العالمية، مما يهيئ المجال للاستثمارات طويلة المدى والاستقرار المالي ونزاهة العمل لتنمو في مجال الاقتصاد. وُجد نظام الحوكمة المعمول به من أجل ضمان حماية أصحاب المصلحة والمساهمين مُركزاً على كفاءة مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية.

تتبنى سياسات حوكمة الشركة في تعزيز الشفافية والقدرة على الإفصاح. تتم جميع الاتصالات عبر موقع السوق المالية السعودية “تداول” ومن خلال تطبيق علاقات المستثمرين للهواتف الذكية حيث يتم هناك الإفصاح عن ممارسات حوكمة الشركة في إعادة. ويتم مشاركة جميع التحديثات المهمة مع أصحاب المصلحة للشركة، ويقوم قسم علاقات المستثمرين في الشركة بذلك من خلال العمل الدؤوب على عرض المعلومات المهمة في الاجتماعات ورداً على الاستفسارات. تم عقد 11 اجتماعاً للمستثمرين و5 مؤتمرات للمستثمرين خلال هذا العام.

يقوم مجلس الإدارة بالإشراف على عمليات التدقيق والتقرير المالي والإدارة الداخلية والمتطلبات القانونية لشركة إعادة، كون المجلس هو الهيئة التي تنفذ الإدارة الصارمة. يتألف مجلس الإدارة من خمسة أعضاء غير تنفيذيين وثلاثة أعضاء مستقلين وعضو واحد تنفيذي.

فيما يلي أبرز السياسات التي تحكم أنشطة المجلس:

  • سياسة حوكمة الشركة
  • سياسة تضارب المصالح
  • سياسة الإبلاغ عن المخالفات
  • معايير الترشح واختيار أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء اللجان التابعة للمجلس
  • قواعد وإجراءات عمل لجان المجلس الإدارة
  • سياسة المكافآت والتعويضات لمجلس الإدارة ولجانه والإدارة التنفيذية

5.11 أخلاقيات وامتثال أعمالنا

يلتزم مندوبو الشركة بلائحة السلوك الأخلاقي والمهني والتي تتطلب من الموظفين أن يقوموا بأنشطتهم بما يتوافق مع هذه اللائحة وبطريقة أخلاقية. وتهدف هذه اللائحة إلى تعزيز ثقافة مكافحة الفساد ومكافحة الرشوة بطريقة صارمة داخل شركة إعادة. وتقوم الشركة بعقد جلسات التوعية والتدريب لموظفيها للتأكد من تطبيق القواعد المهنية والأخلاقية والالتزام بالسلوك المسؤول. تتمثل السياسات التي تتحدث عن السلوك الأخلاقي لشركة إعادة بما يلي:

  • سياسة وإجراءات مكافحة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب
  • ميثاق لجنة مكافحة الاحتيال
  • سياسة مكافحة الاحتيال
  • سياسة قبول العملاء
  • ميثاق الالتزام
  • سياسة الالتزام
  • سياسة الحد من التداول بناء على معلومات داخلية
  • مدونة القواعد الأخلاقية والمهنية.
  • سياسة الإبلاغ المبكر عن المخالفات

تعبر سياسة الإبلاغ عن المخالفات عن قدرة أصحاب المصلحة والموظفين على المراقبة والإبلاغ عن أي اختراقات مثل الفساد أو الاختلاس أو الاحتيال والسلوك غير الأخلاقي وسوء استخدام السلطة والاستفادة من أي ميزات وجوائز غير مستحقة والإفصاح عن المعلومات السرية.

سجل السلوك الأخلاقي لدينا

2021 2020 2019 2018
عدد الموظفين الذين تم إنهاء خدماتهم أو محاسبتهم بخصوص مخالفات 0 0 0 0
نسبة العمليات التي تم تقييمها بخصوص المخاطر المتعلقة بالمخالفات (%) 0 0 0 0
نسبة الموظفين الذين تم تدريبهم على مكافحة الجرائم المعلوماتية (%) 97 90 85 70
نسبة الموظفين الذين تم تدريبهم على المخاطر المتعلقة بغسيل الأموال والجرائم المالية (%) 95 93 91 88

تقوم إدارة المراجعة الداخلية بالشركة بالتأكد من فعالية إجراءات الرقابة الداخلية وتطبق أسلوب التدقيق المبني على المخاطر. وتُعنى المهام المخصصة لإدارة المخاطر وإدارة الالتزام في وضع المعايير والأطر المناسبة لإدارة المخاطر وضمان الامتثال بالتشريعات والأنظمة وتثقيف الموظفين والشركاء في هذا الخصوص. كما يشرف مجلس الإدارة بشكل مباشر ومن خلال لجنة المراجعة ولجنة إدارة المخاطر على التأكد من فعالية واستقلالية منظومة الرقابة والالتزام بالشركة.

حالات عدم الامتثال بالقوانين والأنظمة

2021 2020 2018 2019
المجموع الكلي لحالات عدم الامتثال بالقوانين والأنظمة 1 1 0 0
المجموع الكلي للجزاءات غير النقدية 0 0 0 0
المجموع الكلي للتسويات القانونية والشرعية (بالريال السعودي) 0 0 0 0

6.11 أداؤنا المالي

نعمل نحو تحقيق رؤيتنا في أن نصبح شركةً قياديةً إقليمياً تقوم بتوفير حلول إعادة التأمين المبتكرة والمتفوقة فنياً. يعكس أداؤنا المالي ما قمنا بالسعي نحوه، فقد ارتفع إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة %19.3 ليصبح 1,116 مليار ريال سعودي في عام 2021، مسجلين بذلك أعلى نمو سنوي في تاريخ شركة إعادة. وازداد إجمالي الإيرادات بنسبة %32.52 من 660 مليون ريال سعودي إلى 874 مليون ريال سعودي، وارتفعت الأصول بنسبة %11.18 لتبلغ 3,12 مليار ريال سعودي بتاريخ 31 ديسمبر 2021. شهدنا ارتفاعاً كبيراً في الودائع لأجَل، والاستثمارات المحتفظ بها بقيمتها العادلة، والاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق، وأقساط إعادة التأمين المستحقة.

دُعم هذا النمو من قبل حافظة منتجات متنوعة وتغطية جغرافية قوية. تتواجد الشركة بشكل أقوى في السوق السعودي (بنسبة %43.21)، ولديها قاعدة عملاء متوزعة في آسيا (بنسبة %28.79) وأفريقيا (بنسبة %3.40) والشرق الأوسط (بنسبة %8.22) ودول أخرى (بنسبة %16.38) أيضاً. ولمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على صفحة الاداء المالي في هذا التقرير

تظهر الاستدامة والاستقرار المالي لشركة إعادة بشكل أكبر في حفاظها الدائم على التصنيفات الائتمانية التالية:

2021 2020 2019 2018
وكالة سمة للتصنيف المالي (تصنيف) AA+ AA+ AA+ AA+
Moody’s A3 A3 A3 A3

توفر على التصنيفات تقيما مستقلا لشركة إعادة من قبل اطراف ثالثة مستقلة.

7.11 علاقات عملائنا

نؤمن بتقدم أفضل الخدمات الممكنة لعملائنا، ولذلك تمثل الشفافية والمعاملة العادلة معيارنا الأساسي في علاقاتنا مع عملائنا.

يؤدي توحيد إجراءات المطالبات إلى زيادة رضا عملائنا، ولكوننا شركة إعادة تأمين لا ترتبط بشكل مباشر مع المؤمّن الأصلي، فإننا نقوم بمعالجة المطالبات فقط عند استلام جميع المستندات المطلوبة عن طريق الوسطاء ومسنّدي التأمين، يقوم فريق المطالبات بالمراجعة والتأكد من صحة المطالبة المقدمة من شركائنا وذلك بالالتزام بإجراءات وسياسة المطالبات في الشركة.

تتم عملية معالجة المطالبات خلال سبعة أيام للمطالبات الاعتيادية وثلاثة أيام عمل لمطالبات الـ Cash Call، وذلك حسب ما يُعمل به في مجال إعادة التأمين. قامت شركة إعادة مؤخراً بتبني نظام التتبع السريع للعملاء الذين يطالبون بتسريع دفعاتهم، والمتابعة المؤتمتة على المطالبات. وتم زيادة الحد للموافقة على المطالبات لأعضاء الفريق المعني.

خدماتنا المقدمة لعملائنا




نلتزم بنمو عملائنا من خلال تقديم حلول إعادة التأمين الشاملة، ونتمكن من تحقيق الالتزام المستدام نحو عملائنا من خلال الابتكارات التي تركز على العملاء.


أصبح الابتكار المستمر حتمياً في قطاع مثل قطاع إعادة التأمين وفي بيئة الأعمال المتسارعة.


خصوصية وأمن البيانات

يُعد ضمان خصوصية وأمن البيانات أحد النواحي المهمة في علاقاتنا مع العملاء، وخاصة مع النظر إلى أوجه التهديد التي تتعرض لها الأنظمة ومنها نظام شركتنا. ولضمان ذلك، نقوم بإدماج موظفينا في تدريبات أمن المعلومات والتوعية حول هذا الموضوع، لأن من أساسيات عملنا أن نحتفظ بالثقة الدائمة لعملائنا. لقد قمنا بتبني الإجراءات والأنظمة المتينة لضمان سلامة وخصوصية عملائنا، وذلك من خلال تطبيق حلول خصوصية وأمن البيانات بما يتماشى مع إطار عمل الأمن السيبراني المعمول به في البنك المركزي السعودي، ومعايير الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بالإضافة إلى المعايير العالمية. قمنا بإجراء عدد من اختبارات الإجهاد للتحقق من عدم وجود أي فجوات مهمة ونواحي معرضة للمخاطر، وكانت النتائج مرضية جداً بعدم وجود أي حالات اختراق خلال هذا العام.

التحول الرقمي والابتكار

أصبح الابتكار المستمر حتمياً في قطاع مثل قطاع إعادة التأمين وفي بيئة الأعمال المتسارعة. ونحن نؤمن بالابتكار عن طريق التحول الرقمي، حيث تركز استراتيجية الابتكار لدينا على إيجاد القيمة وتقديمها لعملائنا. بدأنا خلال هذا العام بعدد من المشاريع المبتكرة مثل مخازن البيانات الآمنة، ومشاريع تحسين التطبيقات، ومشاريع الأمن، وتحديثات على البنية التحتية امتثالا لإطار عمل الأمن السيبراني للبنك المركزي السعودي ومنصة العمل الآمن من عن بعد. 

8.11 التأمين المستدام

يحتل التزامنا لتحقيق المسؤولية الاجتماعية المؤسسية مكاناً مهماً في صلب عملنا، وتعمل الإجراءات المختلفة التي نتخذها على النهوض بمستقبل أفضل وأكثر استدامة.

نؤمن كوننا شركة ملتزمة بالشريعة الإسلامية بتواجد مفهوم الاستدامة في صلب عملنا واستثماراتنا. وما يميزنا هو نهوضنا بكل ما هو أفضل، وعدم النظر لأرباحنا وحسب. تشجع المعاملات التي تتم من خلالنا على الشفافية والعدالة والمساواة، ولذلك نعمل جاهدين على عدم الاستثمار في أي أعمال تؤثر سلباً على المجتمعات. ونبحث دوماً عن النزاهة والقدرة على النهوض الاقتصادي الاستثماري في أي استثمار ننفقه. وندمج مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في قطاع التأمين من خلال توفير حلول نقل المخاطر التي ستجلب الفوائد الاجتماعية.

وتأخذ سياستنا للاكتتاب عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بعين الاعتبار أيضاً، حيث يتم تطبيق سياسة “اعرف عميلك” على جميع عملائنا وذلك لضمان نظامية عملهم. وتنأى شركة إعادة بنفسها عن التعامل مع أي أطراف تعمل بشكل غير قانوني أو ترتبط بأي شكل في أنشطة غير نظامية مثل تجارة المخدرات أو عمالة الأطفال أو الاتجار في البشر أو أي نشاط يتنافى مع المبادئ الإسلامية والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

التأمين للجميع

ومن أحد الجوانب الأخرى لسياسة شركة إعادة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات هو نشر الوعي والمعرفة عن قطاع التأمين وإعادة التأمين. وتقوم الشركة بعقد برامج التثقيف حول التأمين التي ندعو من خلالها خبراء في قطاع التأمين وذلك للمشاركة في فعاليات التدريب والتوعية. ونقوم أيضاً بعقد جلسات التدريب للعملاء في الجوانب التأمينية المتخصصة يهدف تنمية القدرات الفنية في قطاع التأمين، كما ترعى الشركة الفاعليات المعنية بنشر التوعية في قطاع التأمين ودعم مبادرات الحوار التي تهدف إلى تطوير صناعة التأمين سواءً محلياً أو عالمياً. واتفقت إعادة أيضاً مع أقسام العلوم الأكتوارية في جامعاتٍ عدة على استقبال الطلاب كمتدربين في الشركة. كما ونعمل على نشر الوعي حول المسائل المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ويشمل ذلك مقالات مقدمة للإعلام حول الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والضمانات التسويقية التي تتضمن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

9.11 دعم مجتمعاتنا

تُظهر شركة إعادة التزامها بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من خلال المبادرات المبتكرة التي ترتقي بالأحوال الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية التي نتواجد فيها. ونركز في مثل هذه النشاطات على تشجيع النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل والتحسين من التعليم وتوفير خدمات الرعاية الصحية وتطوير الشباب والأنشطة الخيرية. ونحافظ عند قيامنا بهذه الأنشطة على تقاليد وثقافة المجتمعات ونُشكلها بطريقة تحسن من المستوى المعيشي لأفراد هذه المجتمعات.

تشمل بعض برامجنا التي تركز على المجتمعات ما يلي:

  • رعاية المبادرات مثل الأحداث الرياضية وأحداث التأمين وورشات العمل.
  • تقديم الدعم المباشر وغير المباشر للجهات الخيرية.
  • القيام بأعمال خيرية حيث تم التبرع ببعض القطع مثل:
  • توفير فرص التشغيل للشباب وتصميم برامج التطوير الخاصة للموظفين الشباب.
  • نشر البيئة الصحية في مجتمعاتنا من خلال إجراء الفحوصات الطبية لموظفينا بالتعاون مع برنامج “التعاونية فيتاليتي”. وتقديم فرص التدريب للطلاب عن طريق برنامج “تمهير”.
  • الاستثمار في المجتمعات عن طريق الزكاة.
  • تدريب الموظفين على إجراءات الإسعافات الأولية لمساعدة المجتمعات التي يقيمون فيها.

10.11 موظفونا هم فخرنا

التدريب والتطوير 

على الرغم من التكنولوجيا الحديثة والموارد البشرية الخارجية، تبقى نقاط القوة والمهارات والمواهب والخبرات التي يتمتع بها موظفونا هي الغالبة، وعلينا أن نبقى متابعين للمتطلبات والطلبات المتغيرة باستمرار. ويُعد التطوير المستمر لقوتنا العاملة وتمكين الموظفين والتعاون المتبادل أحد مصادر قوتنا في تحقيق أهدافنا.

نقدم التدريب المخصص لموظفينا كلٌ حسب اختصاصه والمهارات والكفاءات المطلوبة منه، ولتسهيل هذا العمل، تم تطوير خطة تدريب خاصة تسمى “برنامج التطوير لشركة إعادة (SRDP” والتي تهدف إلى الاستجابة إلى احتياجات الموظفين الخاصة من خلال الإجراءات المختلفة. كما يتم العمل ببرنامج الاستقطاب والذي يهدف إلى جذب وتعيين موظفينا الجدد، كما تم تطبيق مشروع إطار عمل الكفاءة الموجه لإرشاد الموظفين ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم ومستويات أدائهم. يتم إخضاع جميع موظفينا لعملية تقييم للأداء ومراجعة لعملية التطور الوظيفي. 

تقوم الشركة بتحضير مواهبنا الأقوى للمناصب الإدارية من خلال الاستثمار في تدريبهم وتطويرهم لضمان عملية الانتقال السلسة وتجهيزهم لتحديات المستقبل داخل الشركة. ويتم تطوير المحتوى التدريبي بطريقة تسهل استجابة الموظفين بما يتعلق بالمهارات التقنية والتحليلية والمعرفية، بالإضافة إلى الوعي حول مفاهيم حوكمة الشركة ومكافحة غسيل الأموال والجرائم المالية والأمن السيبراني.

العدالة والتنوع والشمول 

نعتبر نفسنا شركة موظِّفة مسؤولة وعادلة وتوفر بيئة عمل شاملة، وتقع أنظمة وقواعد السلوك وسياسة الإبلاغ المبكر في صلب سياساتنا. وللتعامل مع حوادث الخرق لهذه السياسات نتبنى آلية للتعامل مع التظلمات للاستجابة للحوادث التي تتعلق بحالات العدالة والتنوع والشمول والتمييز في بيئة العمل. ونعتمد على مجموعة واسعة من السياسات والإجراءات التي تتيح لنا المجال لحماية موظفينا من أي صورة من صور التعدي على الحقوق، وهذه الإجراءات تشمل لوائح منظمة العمل النموذجية وإجراءات الأمن الشخصي وإجراءات الحوادث. ولم يتم تسجيل أي حوادث تمييز أو باي نوع له علاقة بالعدالة والتنوع والشمول خلال عام 2021. 

نعتبر التشجيع على التنويع وتكافؤ الفرص أحد قيمنا، وهذا يشمل مشاركة الإناث. زاد عدد الموظفات النساء بنسبة %11.5 في عام 2021. ولذلك، لدينا مبادرات عدة ستساعد في تشغيل عدد أكبر من الإناث.

تشمل الممارسات المناصرة للإناث لدى الشركة ما يلي:

  • توفير قسم منفصل للإناث لزيادة الخصوصية.
  • تم ضمان سلامة الموظفات الحوامل في الشركة خلال جائحة كوفيد-19.
  • أبرزنا التزامنا للتعامل مع المسائل المتعلقة بالإناث من خلال المساهمة في المبادرات العالمية مثل يوم المرأة العالمي والكشف المبكر عن سرطان الثدي، مما يرفع من معنويات موظفاتنا الإناث.
  • نعمل بجهد دوماُ على رفع تمثيل الإناث داخل الشركة.
  • توفير فرص تدريب للموظفات الإناث حول مواضيع المهارات الإدارية والقيادية. وفي عام 2020، تم ترشيح أربع موظفات إناث للمشاركة في برنامج القيادات النسائية المدعوم من صندوق دعم الموارد البشرية بالتعاون مع جامعة الأميرة نوره ومعهد إنسياد للدراسات العليا.

حُددت سياسة إجازة رعاية الطفل بعشرة أسابيع (بالأيام الرزنامية) كإجازة أمومة للموظفات الإناث، وثلاثة أيام عمل للموظفين الذكور. وبلغت نسبة العودة إلى العمل والاستمرار في العمل %100 من المجازين.

الصحة والسلامة

نسعى إلى توفير بيئة عمل آمنة وصحية لموظفينا، ويتمثل شمولنا لسلامة الموظفين في سياسات الشركة في إجراءات السلامة الشخصية. تقوم إدارة الموارد البشرية وإدارة المخاطر وفريق استمرارية العمل بمراقبة معايير الصحة والسلامة والأمن، ويتم اتخاذ مقاييس مسبقة للحد من فرص المخاطر مثل تدريبات الاستجابة لطوارئ الحرائق الإسعافات الأولية.

نعمل جاهدين على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية للموظفين وعلى توفير ظروف عمل جاذبة للأفراد، ونحدد ساعات عمل الموظفين بطريقة تتماشى مع إجراءات وتنظيمات العمل الآمن. يتم تعريف قوتنا العاملة حول الصحة الجيدة وممارسات السلامة بشكل مستمر، ولرفع معنويات الموظفين، نقدم الهدايا للموظفين خلال المناسبات الوطنية والدينية ونوفر الدعم للأنشطة العائلية، ونقدم لقاحات الإنفلونزا الموسمية من خلال المبادرات المعنية بذلك. ونعقد مبادرات التوعية والتركيز حول أهمية الصحة والسلامة، مثل الحملات المتعلقة بكوفيد-19وتدريبات الإسعافات الأولية، وبحمد الله لم يتم تسجيل حالات إصابات عمل أو وفيات خلال عام 2021.

تم إطلاق برنامج “WalaPlus” للمشاركة من أجل توفير ميزة إضافية لموظفينا، والذي يوفر لهم ولعائلاتهم الصفقات والخصومات على مجموعة منتقاة من المنتجات والخدمات وخيارات أفضل للإقراض من بنوك محددة. ويتم توزيع استبيانات رضا الموظفين وذلك لمراقبة مشاركة موظفينا.

بالإضافة إلى ذلك، تم استثمار ما مجموعه 27 ساعة في تدريب الصحة والسلامة والبيئة وجلسات التوعية الداخلية لموظفينا خلال هذا العام.

تتخذ إعادة خطىً اليوم بعينٍ تجاه المستقبل


11.11 حماية البيئة

يمكن اعتبار تأثير شركة إعادة على البيئة بأنه بسيط، ولكن في المقابل، نحن نؤمن بأننا يمكننا قيادة القطاع عن طريق كوننا قدوة للجميع. ونعي تماماً تأثير أنشطتنا على السوق والبيئة.

نتخذ في إعادة خطىً اليوم بعين تجاه المستقبل. وبالتوافق مع تقليل بصمتنا البيئية، تم تبني العديد من المبادرات في عام 2021 لنصبح القدوة للآخرين. والبعض منهم يكمن في التحول إلى أجهزة موفرة للطاقة مثل الإضاءة المعتمدة على مجسات الحركة، والطرق المناسبة للتخلص من النفايات الإلكترونية وإعادة تجديد أجهزة الحاسوب المستخدمة عبر منظمة “ارتقاء”، وهي منظمة غير ربحية تختص بالتجميع وإعادة التجديد والتوزيع لأجهزة الحاسوب والحاسوب المكتبي والحاسوب المحمول المستخدمة للهيئات الاجتماعية والتعليمية، ليتم التبرع بها وإعادة استخدامها من قبل الهيئات التعليمية الخيرية المعتمدة كما قامت الشركة بتبني إجراءات أتمتة مستدامة خلال العام 2021 شملت على سبيل المثال منظومة طابعات صديقة للبيئة وتطبيقات التوقيع الإلكتروني والتي تساهم في تقليل استخدام الورق.

يميل نموذج العمل لشركة إعادة إلى الكفاءة ولذلك نملك بصمة بيئية ضئيلة. ولكن كوننا شركة طموحة، سنقوم دوماً بتبني المبادرات التي تقلل من انبعاثات غازات الدفيئة من عملياتنا.

نلتزم تماماً بالتطرق إلى حالات عدم الكفاءة وذلك في سبيل تحقيق رؤية السعودية 2030 بسبب وعينا حول تأثيرنا البيئي، ونقوم بتوعية موظفينا حول أهمية حماية البيئة.

نساهم في عدد من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال سياسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات كما يلي:

  • نتجنب جميع صور التمييز بغض النظر عن العمر والجنس ووجود الإعاقة من خلال إطار عمل متنوع وشمولي

  • توفير القدرة على الوصول إلى الأدوية واللقاحات الآمنة والمتيسرة لجميع الموظفين

  • تشجيع النمو الاقتصادي المستدام والشامل والتوظيف الكامل والمنتج والعمل الملائم للجميع

  • ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدام

الخلاصة

خلال جائحة كورونا زاد الوعي حول حاجة الأعمال لأن تصبح أكثر وعياً من النواحي البيئية والاجتماعية، وتتطلب مكافحة التغير المناخي تعاون المنظمات الحكومية والتجارية وغير الربحية. وفي قطاع التأمين، هناك وعيٌ كبير ومتزايد حول نظرة المساهمين في القطاع مثل الوكالات والهيئات التنظيمية والمساهمين والعملاء لأدائهم من خلال التركيز على الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وكذلك الأمر بالنسبة للوعي حول الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط، وعلى هذه الخلفية، ستكون الاستجابة للمسائل المتعلقة بالاستدامة وتوظيفهم في سياساتنا وخططنا وعملياتنا جزءاً أساسياً في نمونا واستمرارنا على الفترة الطويلة.



Close