• التقرير السنوي 2021

العربية | ENGLISH

نبذة عامة

رسالة رئيس مجلس الإدارة

تكمن رؤيتنا الإستراتيجية في التطور لنصبح شركة إعادة تأمين ضخمة ومتنوعة تصنف ضمن أكبر 50 شركة إعادة تأمين لنساهم في نمو اقتصادنا.

أعزاءنا المساهمين،

استمرت جائحة كوفيد19- في اختبار قدرة الأفراد والمؤسسات والدول على التأقلم لعامين متواصلين. فباعتمادنا على مرونة منشأتنا وقدرتنا على التكيف مع المستجدات، وعلى الخبرة والإستراتيجيات المصاغة بعناية، تمكنّا بتوفيق الله من التعامل مع ظروف الجائحة وتقليل آثارها وحافظنا على القيمة المضافة لأصحاب المصلحة لدينا.

1.5 تحديات البيئة التشغيلية

مقارنة بالتراجع الاقتصادي الذي بلغ نسبة %3.2 في عام 2020، فقد أبدى الاقتصاد العالمي انتعاشاً نسبياً في عام 2021 حبث يقدر أن يبلغ نسبة نمو تصل إلى %5.9. وبالرغم من أن نسبة نمو النشاط الاقتصادي للربع الثاني من عام 2021 قد فاقت التوقعات، إلا أن متحورات فيروس كوفيد19- أدت إلى ازدياد التقييدات الحركية والتذبذب في الأسواق المالية بحلول نهاية العام. وأدى التطور السريع لنماذج الأعمال والتشغيل إلى خلق مخاطر جديدة كالجرائم الإلكترونية واضطراب في سلاسل الإمداد العالمية، بينما وضعت التكاليف المتعلقة بالجائحة ونسب الفائدة المنخفضة ضغوطات إضافية على شركات التأمين وإعادة التأمين، مؤثرةً بذلك على التسعير ومستوى القابلية للمخاطرة وممارسات الاكتتاب ووفرة السعة الاكتتابية. وبالرغم من خلق هذه المخاطر لتحديات وفرص جديدة، قمنا بتوفير الدعم المستمر لعملائنا وتلافي أي انقطاع للخدمات وسير الأعمال.

2.5 إستراتيجية ناجحة

استرشاداً بإستراتيجيتنا نحو عام 2026، قمنا بتبني منهج يولي العملاء الأولوية في الاهتمام مع الالتزام المستمر بتطوير السوق واتباع الممارسات المستدامة. ولله الحمد قد انعكس تركيزنا الإستراتيجي على أدائنا معطياً مثالاً على قدرتنا على التكيف في الأوقات العصيبة. تكمن رؤيتنا الإستراتيجية في التطور لنصبح “إعادة” تأمين رائدة ومتنوعة، لنساهم في نمو اقتصادنا ولنصنَّف كإحدى أكبر 50 شركة في قطاع إعادة التأمين.

لقد أخذنا في الحسبان عند صياغة إستراتيجيتنا العديد من العوامل المهمة، فشملنا تطور تنظيمات قطاع التأمين وإعادة التأمين، واتجاهات أسواق إعادة التأمين العالمية، وأجندتنا الوطنية، وخلق القيمة للمساهمين. وقمنا بالتركيز على تسخير أفضليتنا التنافسية في السوق السعودي عبر تحسين قدرتنا على تنمية حصتنا في السوق والاستفادة من آفاق وفرص النمو في اقتصاد المملكة.

يبقى التنويع عاملاً مركزياً في إستراتيجيتنا، حيث نسعى لتقليل مخاطر التراكم والتركّز لضمان التوازن السليم لمحفظتنا التأمينية. لتحقيق ذلك، نقوم بنشر أعمالنا عبر العديد من خدمات التأمين، فنعمل على التوازن بين العقود النسبية وغير النسبية وعلى التنويع الجغرافي حيث تنتشر أعمالنا عبر 40 دولة في الشرق الأوسط وآسيا وسوق لويدز وأفريقيا.

عبر استثمارنا المستمر في بناء القدرات، قمنا بتمكين فرق عملنا في جميع الإدارات وبخاصة وظائف الاكتتاب والتسعير والتحليل وإدارة المطالبات لإيصال خدمات استثنائية لعملائنا. فبالاتساق مع إستراتيجيتنا لتطوير الأعمال الدولية، نجحنا في بناء علاقات قوية مع الشركاء والوسطاء خارج سوقنا المحلي، معززين بذلك سمعتنا كشركة إعادة تأمين صاعدة وموثوقة في الشرق الأوسط. وتشهد بصمتنا العالمية المتنامية على فعالية إستراتيجيتنا للتنويع، فقد بلغت الأعمال الدولية نسبة %57 من محفظة أعمالنا لعام 2021، وهذا يبرز قدرتنا على تسخير إمكانيات الشركة التطويرية والمتعلقة بتنمية الأعمال لبناء أساسات متينة في الأسواق العالمية خلال أوقات صعبة، لندعم بذلك نمونا المربح.

وبالاستجابة لظروف الجائحة، قمنا بتطوير بنية الاتصالات وموصولية البيانات بشكل كبير، وبتقوية سبل الحماية السيبرانية لضمان أقصى إمكانية توافر لخدمات تكنولوجيا المعلومات لدينا، وذلك لإيصال خدمة غير منقطعة لعملائنا.

تظهر فعالية نموذج أعمالنا بوضوح عبر أدائنا المرن والمتين للعام. نما إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة 19.33% ليصل إلى 1.116 مليار ريال سعودي في عام 2021، مسجلاً بذلك أعلى مستوى في تاريخ شركة إعادة.


3.5 أداء إيجابي

تظهر فعالية نموذج أعمالنا بوضوح عبر أدائنا الإيجابي والمستدام للعام حيث نما إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة %19.33 ليصل 1.116 مليار ريال سعودي في عام 2021، مسجلاً بذلك أعلى مستوى للأقساط في سجل "إعادة". ونما إجمالي الأصول بنسبة %11.18 ليصل 3.12 مليار ريال سعودي، بينما بلغت احتياطاتنا الفنية 1.6 مليار ريال سعودي لغاية 31 ديسمبر 2021. دُعمت عوائد عام 2021 من الزيادة في إجمالي إيرادات الاكتتاب بنسبة %3.5 بينما نما دخل الاستثمارات بنسبة %25، محققاً بذلك توازناً منطقياً بين مصادر الدخل. وفي عام 2021، ارتفع رأس المال بنسبة %10 عبر منحة أسهم، مما أظهر قيمة إيجابية للمساهمين. لقد برهنّا مرونتنا المالية القوية وجودة أصولنا القوية عبر محفظة استثماراتنا، والتي تعتبر على مستوى يوازي شركات ذات تصنيف A. وانعكس موقعنا المالي المتين أيضاً على حفاظنا على تصنيف A3 من وكالة Moody’s بنظرة مستقبلية مستقرة.

4.5 التزامنا بالاستدامة

كوننا إحدى شركات إعادة التأمين الرائدة في المنطقة، تكمن إحدى مهامنا في المساهمة في تبني مبادئ الاستدامة. فنحن نعي دور التأمين المستدام في مقابلة المتطلبات المتغيرة لأصحاب المصلحة لدينا، ولذلك قمنا بإعادة تطوير إطار الاستدامة لدينا مع التركيز على دمج عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات داخل نموذج أعمالنا لننتج ممارسات أكثر استدامة. وتم تطوير إطار الاستدامة لدينا عبر دمج اعتبارات أصحاب المصلحة والمعايير الوطنية والدولية بما فيها أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومبادئ التأمين المستدام. ولأننا أول شركة إعادة تأمين في الشرق الأوسط قامت بنشر تقرير استدامة، فنحن نهدف إلى تحديد المعايير المثلى في تبني الممارسات المستدامة والإفصاح الطوعي عن أداء الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وإلى تحسين صورة التأمين مجتمعياً. وكشركة تلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية، فنحن نؤمن أن الاستدامة تكمن في صلب أعمالنا واستثماراتنا.

5.5 مساهمتنا الوطنية

سنبقى ملتزمون بالتطوير المحلي ودعم تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، ونقوم بخلق الفرص للمواطنين السعوديين عبر توفير فرص التدريب والتطوير وعبر تمكين المرأة. قمنا بزيادة نسبة السعودة لدينا لتصل %75 في عام 2021 كجزء من مساعينا في تطوير قطاع إعادة التأمين الوطني وتأهيل الكوادر الوطنية لقيادته.

وبكوننا شركة إعادة التأمين المتخصصة الوحيدة في المملكة، نعمل بدورنا للترويج للممارسات المهنية المحترفة، وتحسين المنتجات المقدمة، والعمل على سد فجوة التأمين. وتوظيفاً لقدراتنا الفنية والمالية، فقد شاركنا في عدة مبادرات منها المساهمة في تطوير المعايير التقنية وقيادة برنامج تأمين العيوب الخفية الإلزامي، والذي يهدف لتوفير الحماية للأصول ورفع جودة المنشآت.

تتسق مساعي “إعادة” بشكل أعمق مع الأجندة الوطنية التنموية عبر المساهمة في الحفاظ على أقساط إعادة التأمين داخل المملكة، وذلك لدعم تطوير المحتوى المحلي، وأيضاً عبر تصدير خدمات إعادة التأمين للخارج، مما يساهم في الهدف الوطني لتنمية الناتج المحلي غير النفط ضمن رؤية 2030.

6.5 بناء مؤسسة ذات حوكمة قوية

نحن ملتزمون بأعلى معايير حوكمة الشركات كوننا شركة إعادة تأمين مسؤولة. فبالتماشي مع التنظيمات الوطنية والدولية، نسعى لبناء بيئة تشجع على الثقة والشفافية والمساءلة، مما يدعم بيئة استثمار طويلة الأمد واستقرار مالي واستقراراً مالياً داعماً للنظام الاقتصادي. يضمن نظام الحوكمة لدينا حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصلحة، مشدداً على كفاءة مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية. ولتلك الغاية، قمنا في عام 2021 باجراء تقييم فعالية مستقل لمجلس الإدارة، مما أثمر بتوصيات لطرق تطوير أداء المجلس ورفع مستوى فعاليته، وبذلك تحسين أداء الشركة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي تقريرنا السنوي لعام 2021 على معلومات موسعة للشركة وذلك بهدف توفير الرؤية الإضافية لأصحاب المصلحة لدينا حول أعمال وأداء الشركة.

7.5 نظرة للمستقبل

وبالنظر للمستقبل، نسعى بثقة قدماً لتنفيذ إستراتيجيتنا نحو عام 2026، ضمن مساعينا للحفاظ على نمو متنوع ومربح. تتيح لنا أفضليتنا التنافسية في سوقنا الأم فرصاً متميزة محلياً، وتعمل في نفس الوقت كدعامة للتنوع والانتشار على الصعيد الدولي. ونهدف لحيازة فرص النمو الطبيعي وغير الطبيعي في الأسواق العالمية والتي بإمكانها تحسين الإيرادات عبر بناء الحجم الاقتصادي والمحافظة على التنويع، واضعين نصب أعيننا خدمة مصالح المساهمين.

8.5 شكر وامتنان

لم يكن عام 2021 خالياً من التحديات، ولكننا ننظر للمستقبل بثقة بأعمالنا وبتصميم للاستمرار في العمل نحو رؤيتنا. أود أن أقدم تقديري لموظفينا على تفاعلهم وتفانيهم في تلك الأوقات غير المسبوقة. كما أبدي الامتنان والتقدير لهيئات التشريع والتنظيم على دورهم القيم وتوجيههم، وأشكر مستثمرينا على ثقتهم ودعمهم المستمرين، وأشكر عملائنا حول العالم على ثقتهم بمؤسستنا.

نحن ملتزمون بإخلاص لخلق القيمة المستدامة لكم.



هشام آل الشيخ
رئيس مجلس الإدارة

Close