• التقرير السنوي 2021

العربية | ENGLISH

نبذة عامة

رسالة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي

نسعى بطموح للتطور والتنوع كشركة قادرة على تغطية مخاطر المملكة واحتياجاتها من خدمات إعادة التأمين.

في العامين الماضيين، شكلت القدرة على التأقلم عاملاً رئيسياً لتعافي اقتصاد الدول حول العالم بما في ذلك قطاع إعادة التأمين. و عند النظر لما هو أبعد من جائحة كوفيد19- والتغييرات التي فرضتها بشكل دائم على القطاع، فقد تشكلت تحديات جديدة في عام 2021، ومنها ارتفاع مستويات التضخم وازدياد معدل الكوارث الطبيعية.

لقد تأسست “إعادة” منذ بدايتها مع مهمة تحمل المخاطر الكبيرة والمساهمة في بناء القدرة على التأقلم في الأسواق المحلية والعالمية، ودعم عملائنا عبر توفير الحماية وتمكينهم من التعامل مع بيئة مخاطر متسارعة التطور. واتساقاً مع إستراتيجيتنا طويلة الأمد نحو عام 2026، بدأنا عام 2021 بطموح واضح للتطور والتنوع كشركة قادرة على تغطية مخاطر المملكة واحتياجاتها من خدمات إعادة التأمين، وبهدف أن تصبح “إعادة” ضمن أكبر 50 شركة عالمية في قطاع إعادة التأمين.

وتماشياً مع أهدافنا، فقد ازداد حجم إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة %19.3 ليصل قيمة 1.1 مليار ريال سعودي في عام 2021، محققاً بذلك أعلى مستوى أقساط حققته الشركة، ومعززاً مكانتنا كإحدى أكبر شركات إعادة التأمين في الشرق الأوسط. يعود ارتفاع إجمالي الأقساط المكتتبة إلى نمو الأعمال حول المملكة وفي سوق لويدز وفي أغلب الـ 40 دولة التي نعمل فيها. ففي السوق المحلي، استفادت “إعادة” من تطور البيئة التنظيمية ومن تعافي السوق المحلي لتحقق نمواً بنسبة %39 في إجمالي الأقساط المكتتبة. وانطلاقاً من تشديدنا على أهمية التنويع، حافظت “إعادة” على محفظة تأمينية متوازنة، فتشكل الأعمال الدولية نسبة %57 منها.

وفي نفس الإطار ، قمنا بتسجيل نمو إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة %15 في آسيا، وذلك يعود لاستثمار الشركة المبكر في الأسواق الآسيوية ذات النمو المتسارع. بالإضافة إلى ذلك، فقد سجلت شركة بروبيتاز القابضة (برمودا) – والتي تمتلك “إعادة” حصة ملكية فيها بنسبة %49.9 - أداءً قوياً في عام 2021، وحافظت شركتها التابعة Probitas Syndicate 1492 على تصنيفها ضمن أفضل الشركات أداءً في لويدز لندن للعام. وازدادت وفورات الحجم للشركة بفضل تطوير الأعمال وتوسع الأسواق، وذلك تماشياً مع خطتنا الإستراتيجية، مما أدى لانخفاض مستوى التذبذب وإتاحة المجال لمحفظة الشركة المتنامية لاستيعاب ما قد تتعرض له من خسائر جسيمة.

وانطلاقاً من تشديدنا على أهمية التنويع، حافظت “إعادة” على محفظة تأمينية متوازنة حيث تشكل الأعمال الدولية نسبة %57 منها.

قمنا بتدعيم مركزنا المالي القوي بنسبة نمو بلغت %11.2 لإجمالي أصول الشركة، لتصل إلى 3.1 مليار ريال سعودي في عام 2021، بينما بلغت احتياطاتنا الفنية قيمة 1.6 مليار ريال سعودي، محققين بذلك نسبة ملائة صحية بلغت %160. ساهم هذا الوضع المالي القوي في قدرة “إعادة” على الحفاظ على تصنيف A3 للقوة المالية من قبل وكالة Moody’s في عام 2021 ومع نظرة مستقبلية مستقرة تعكس التوقعات بمواصلة الشركة في مسار الربحية ومحافظتها على مستويات جيدة لكفاية رأس المال وكفاية الاحتياطات وجودة الأصول، والذي تظهره محفظة الشركة الاستثمارية.

بالرغم من ذلك، فقد شهد العام أيضاً تزايداً غير اعتيادي في معدلات حوادث الفيضانات في السوق الآسيوي، بالإضافة إلى حدة المنافسة السوقية والتي أثرت على أداء محفظة التأمين على الحياة، مما تسبب في ارتفاع صافي المطالبات المتكبدة. أدى ذلك لتخفيف النمو في عائدات الاكتتاب، ومع ذلك ارتفع صافي عائدات الاكتتاب بنسبة %3.6 ليبلغ قيمة 71.63 مليون ريال سعودي.

بالرغم من ظروف السوق الصعبة هذه، حافظت “إعادة” في سجلها على استدامة الربحية في عام 2021، محققةً صافي أرباح بلغ 38.3 مليون ريال سعودي، محدثةً بذلك نمواً بنسبة %4.4 في إجمالي حقوق المساهمين ليصل 964 مليون ريال سعودي بحلول نهاية عام 2021.

شهد العام أيضاً على استمرار استثمارنا في التحول الرقمي وتنمية الموارد البشرية وتطوير البنية التحتية الفنية ضمن مساعينا لتطوير امكانياتنا الفنية والتشغيلية وتحسين مستوى جودة عملياتنا . وبفضل دعم الشركة بإطار بيانات قوي مشكل من بنية تحتية عالمية المعيار لتخزين البيانات وأدوات تحليل الأعمال، فقد أجرت “إعادة” اتفاقاً مع شركة RMS، وهي إحدى أكبر مقدمي حلول إدارة مخاطر الكوارث الطبيعية، وذلك لامتلاك أدوات متطورة للنمذجة الاكتوارية للمخاطر الكارثية للحصول على رؤية أعمق للمخاطر تمكن من إدارة أفضل للمحافظ التأمينية للقطاعات التي يمكن أن تتعرض للمخاطر الطبيعية لا سيما في السوق الآسيوي. ويجعل ذلك من “إعادة” شركة إعادة التأمين الوحيدة في المنطقة المزودة بالقدرات التحليلية والأكتوارية من هذا النوع.

استمرت تنمية رأس مالنا البشري كأولوية إستراتيجية مع تركيز مستمر على مشاركة الموظفين في عدد من البرامج الفنية والمعنية بالمهارات الشخصية بالتشارك مع جهات تدريب وكليات أعمال محلية وعالمية ذات مستوى عال وذلك ضمن برنامج “إعادة” للتطوير. لقد رفعنا نسبة السعودة لتصل %75 في عام 2021، متحملين المسؤولية كشركة قيادية في القطاع لتنمية الكوادر المحلية والمساهمة في الوصول لأهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030. واستمر ارتفاع نسبة العنصر النسائي ليصل لـ %11.5 في عام 2021، مما أوصل إجمالي نسبة العنصر النسائي في الشركة إعادة لـ %30.2.

قمنا أيضاً بتركيز مساعينا نحو رفع مستوى الالتزام بالتنظيمات خلال عام 2021. فقد أحرزنا تقدماً في تبنينا للمعايير الدولية للتقارير المالية IFRS 17 الجديدة، واستحوذنا على حلول متقدمة لإتاحة المجال لنا لنتحول للتطبيق الكامل ابتداءً من 1 يناير 2023. واستمر إطارنا للاستدامة المعاد تطويره بالتركيز على دمج عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في نموذج أعمال الشركة، مما جعل من الشركة أول شركة إعادة تأمين داخل مجلس التعاون الخليجي تنشر تقريرها للاستدامة وتكشف طوعاً عن أدائها في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركة.

تم اختيار “إعادة” “كشركة إعادة التأمين للعام” في حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط الثامن لقطاع التأمين لعام 2021، وهو تقدير سيدفع جهودنا للمستقبل وسعينا المتواصل إلى رفع الأسس المرجعية لقطاع إعادة التأمين في المنطقة.

بناء على نجاحات عام 2021، وعلى الإنجازات التي سجلناها عبر تخطي إجمالي أقساطنا المكتتبة لحاجز 1 مليار ريال سعودي لأول مرة، فسنستمر بتقوية علاقاتنا طويلة الأمد مع عملائنا ووسطائنا باعتبارها أساساً رئيسياً لإستراتيجيتنا. وفي الوقت الذي نتقدم فيه نحو عام 2022، سنستمر بالتركيز على لعب دور أبرز كشركة إعادة تأمين وطنية رائدة، كجزء من إستراتيجيتنا نحو عام 2026، ومسخرين مركزنا القوي في السوق السعودي وفرص نموه الواعدة، واستكشاف أسواق جديدة لتوسيع رقعة أعمالنا العالمية في نفس الوقت.

نود أن نشكر موظفينا على تفانيهم وعملهم الدؤوب، ونفتخر بإنجازاتنا لعام 2021.

شكراً جزيلاً،


فهد الحصني
العضو المنتدب والرئيس التنفيذي

Close